ادوات قياس اثر العمل الاشرافي
ادوات
قياس اثر العمل الاشرافي :.
2- التأكد من مدى تحقق الأهداف
المرجوة من الإشراف التربوي .
3- التعرّف على ما تم إنجازه من
خطة الإشراف وما تم تحقيقه من أهدافها .
4- التأكد من كفاءة المشرفين
التربويين من حيث تخصصهم وخبراتهم وقدراتهم على الإشراف الحديث في عصر المعرفة .
5- التعرّف على قدرات الأفراد غير
المستغلة في عملهم الحالي ، وبالتالي يمكن أن يكون ذلك مدخلاً لإعادة توزيع
المسؤوليات والمهام والأدوار بما يكفل الاستفادة القصوى من هذه الطاقات والقدرات .
6- قياس مدى فاعلية البرامج
والأساليب الإشرافية ومدى مساهمتها في تلبية الاحتياجات التدريبية .
7- تشخيص ما يقابل الإشراف التربوي
من عقبات ومشكلات ومعرفة أسبابها من أجل علاجها .
8- تحفيز المشرفاتالتربويات على
المزيد من العمل والبذل والعطاء .
طرائق وأساليب تقويم فاعلية الأداء
الإشرافي :
إنّ طرائق وأساليب تقويم فاعلية
الأداء الإشرافي كثيرة جدًا من أبرزها :
الاستبانات
المحكمة المخصصة للتقويم .
التقارير
الأسبوعية والشهرية والفصلية والسنوية ... .
البيانات
والرسومات الإحصائية .
المقابلات
الشخصية .
الاختبارات بجميع
أنواعها .
الزيارات
الداخلية والخارجية .
المتابعة
والملاحظة .
المعايير الأدائية للمشرف التربوي
1- قيادة تطوير العملية التربوية :
1. رسم رؤية مستقبلية للعمل
الإشرافي ، تمثل ما يطمح أن يصل إليه في أدائه .
2. وضع الأهداف وصياغتها بشكل واضح
ودقيق مع وضع إجراءات لتحقيقها .
3. تخطيط العمل في الميدان وفق
النموذج الإشرافي المعتمد ؛ مراعيًا معايير الجودة الشاملة .
4. بناء الفريق والعمل بروح
الجماعة واستثمار كل الطاقات والإمكانات .
5. تحفيز المعلمات وإثارة دافعيتهم
لتحقيق أهدافهم المهنية وأهداف المدرسة .
6. إدارة الاختلاف ، وتفادي الآثار
السلبية له ، وتوجيهه وجهة إيجابية .
7. إدارة عملية التغيير بطريقة
بناءة ، والسعي لتحجيم أثر مقاومة التغيير .
8. تطبيق بعض الأنشطة الإشرافية
بفاعلية ، بطريقة توفِّر الوقت وتوزع المسؤوليات ، وتشعر المشاركين بانتمائهم
للمجموعة .
9. بناء قنوات اتصال فاعلة ومتنوعة
مع المشاركين له في العمل .
2- مساعدة المعلمين على تطوير
أدائهم في بيئات التعلم :
• تحديد أهداف الملاحظة الصفية
بالتعاون مع المعلم .
• تحديد أدوات الملاحظة وجمع
المعلومات بالتعاون مع المعلم .
• الملاحظة العلمية للأداء الصفي
للمعلم .
• تحديد مكونات وعناصر الدرس
الأساسية من خلال المعلومات المجموعة أثناء الملاحظة .
• تحليل عملية التدريس بمشاركة
المعلم .
• تقويم مدى تحقيق أهداف الدرس ،
وتحديد الجوانب المؤثرة في التدريس .
• تحديد جوانب الضعف والقوة في
أداء المعلم وتزويده بتغذية راجعة .
• تطوير بيئات التعلّم وتحسين
مخرجاتها، مراعيًا معايير الجودة الشاملة.
• مساعدة المعلمة في تقويم أداء الطالبات
.
• مساعدة المعلمة على الاستخدام
الفاعل لتقنيات التعليم ومصادر التعلم , وتطبيق استراتيجيات التدريس الحديثة .
• وضع خطة مستقبلية لملاحظة صفية
أخرى عند الحاجة .
3- تطوير المعلماتمهنيًا :
• استطلاع حاجات المعلماتالتدريبية
.
• تخطيط برامج النمو المهني للمعلماتوإقامتها
.
• تنويع أساليب النمو المهني
ونشاطاته .
• الإسهام في توفير المصادر
المعرفية للنمو المهني .
• متابعة وقياس أثر التدريب على
أداء المعلمات .
• أثر المشرفة على المعلمة الجديدة
وتحسين أدائه وإكسابهاالخبرة .
4- تهيئة البيئة التربوية التي
تدفع للنمو المهني والذاتي للمعلمة :
• تحفيز المعلمات على تطبيق
المهارات التي تعلموها أثناء التدريب .
• حثّ المعلمات للإبداع والتجريب
في التدريس والبحث عن كل جديد .
• تقبل الأخطاء الناتجة عن
الاجتهاد وحثّ المعلمات على الاستفادة منها في التطوير .
• إشراك المعلمات في اتخاذ
القرارات التي تتعلق بنموهم المهني أو أدائهم الصفي .
• حثّ المعلمات على العمل الجماعي
والاستفادة من بعضهم .
• نشر ثقافة التغيير والتطوير
المستمر وتشجيع العمل الإبداعي بمختلف الوسائل بين المعلمات .
5- تقويم المنهج الدراسي وتطويره :
• تحليل أجزاء المنهج وعناصره .
• رصد مدى تحقق أهداف المنهج .
• تتبع نقاط الضعف في المنهج .
• تحديد عوائق تنفيذ المنهج .
• إشراك المعلمات في تقويم مخرجات
المنهج .
• توظيف نتائج التقويم في تطوير
المنهج .
6- إجراء البحوث العلمية وحثّ
المعلمين على المشاركة فيها :
• رصد مشكلات الميدان التربوي
وتحليلها ودراستها .
• تشجيع المعلمين على رصد المشكلات
التي تواجههم ومن ثم تحليلها ودراستها .
• تحديد المشكلات بدقة ووضع خطوات
إجرائية لحلها وفق خطوات البحث العلمي .
• صياغة نتائج البحث وتفسيرها
وتقديم التوصيات المناسبة لتطوير الأداء .
المعايير الأدائية لإدارة الإشراف
التربوي
تحديد نقاط القوة
في أداء المشرفين وتحديد أولويات العمل الإشرافي ؛ لتكون الخطط الإشرافية مبنية
على أساس سليم .
تحديد الاحتياجات
الحقيقية للمشرفين ؛ لتكون برامج التنمية المهنية ( الإشرافية والتدريبية ) موجهة
نحو الوفاء بهذه الاحتياجات ، وهذا من شأنه تقليل الهدر الناتج عن تنفيذ برامج تقل
الحاجة إليها .
إدارة الاختلافات
، وتفادي الآثار السلبية لها ، وتوجيهها وجهة إيجابية .
إدارة عملية
التغيير بطريقة بناءة ، بحيث تسعى لتحجيم أثر مقاومة التغيير .
تفويض بعض
الأنشطة الإشرافية بفاعلية ، بطريقة توفر الوقت وتوزع المسؤوليات ، وتشعر
المشاركين بانتمائهم للمجموعة .
بناء قنوات اتصال
فاعلة ومتنوعة بين المشاركين في العمل .
رسم الطرق الأكثر
فاعلية لتحقيق أهداف الإشراف التربوي .
دراسة الكفايات
المهنية والإدارية للمشرفين وتحليل الإمكانات المادية والبشرية .
التنسيق والتكامل
بين إدارة الإشراف التربوي والإدارات الأخرى .
استعمال أدوات
علمية ومتنوعة لتقويم الأداء .
متابعة نتائج
التقويم وتحديد العقبات والاحتياجات وتذليل الصعوبات .
رصد توقعات
الأداء وقياس أثر الإشراف التربوي .
توفير بيئات عمل
آمنة ومشجعة لتنفيذ المهارات الإشرافية .
توحيد الجهود
وتوجيهها نحو تحقيق الأهداف المشتركة .
توظيف جميع
الأساليب الإشرافية وفق حاجة الموقف التعليمي والإشرافي .
استثمار القدرات
وإطلاق الطاقات إلى أقصى حد وتحفيزها على النمو والعطاء .
تطوير المنهج
الدراسي عن طريق تطوير عمليات التعليم والتعلم .
إيجاد بيئة تعلّم
محفزة على التعليم والتعلم .
تنمية اتجاهات
إيجابية نحو الإشراف التربوي .
إعداد الخطط
والبرامج الخاصة بإدارة الإشراف التربوي، ومتابعة تنفيذها وتقويمها .
الإشراف على
العملية التربوية والتعليمية في مدارس التعليم العام .
تقويم الأداء
الإشرافي في الميدان التربوي فنيًا وإداريًا والسعي إلى تطويره .
توظيف نتائج
دراسة التقارير الفنية الواردة من الميدان التربوي .
الإسهام في تنمية
القيادات الإشرافية مهنيًا .
عقد لقاءات
الإشراف التربوي ومتابعة تنفيذ البرامج والمشروعات الناتجة عنها .
دراسة قضايا
المعلمين و المعلمات واقتراح التوصيات المناسبة حيالها .
الإشراف على
تفعيل المواد التعليمية والوسائل والمختبرات والتقنيات التربوية في بيئات التعلم
المختلفة .
إعداد التقارير
الدورية عن أنشطة وإنجازات الإدارة بما يحقق تطوير الأداء .
نشر ثقافة
التغيير والتطوير المستمرين للبرامج الإشرافية والقدرات المهنية للمشرفين
التربويين .
تحديد الاحتياجات
التدريبية للمشرفين التربويين .
اختيار النموذج
الإشرافي المحقق للأهداف التربوية والتعليمية المأمولة .
تقويم عمليتي
التعليم والتعلّم في المراحل الدراسية المختلفة ووضع الخطط اللازمة لتحسينها
وتطويرها .
إعداد قاعدة معلومات للمشرفين التربويين والمدارس ومديريها ومعلماتها
ماشاء الله جهود مباركه
ردحذفجزاك الله خير
ردحذفرائع
ردحذف