نشرة تربوية عن التعلم النشط

1- نشرة عن التعلم النشط

يمرّ الأطفال كالكبار تماماً بأنجح وأمتع الخبرات حين يكون النشاط والفصل هما الأساس الذي يبنون عليه أساس ما يتعلمونه بدلاً من تلقي المعلومات الجاهزة.
والواقع إن كل ما يقوم به الأطفال في سنواتهم الأولي فيه تعلم، فاللعب بالماء والرمل مدخل رائع لمفاهيم علمية أساسية، وعلي الرغم من أن "التعليم الرسمي" يوضح هذه المفاهيم في الكتب وغيرها إلا أن حفظها لا يمكن أن يعوض عن التجربة الحسية المباشرة، الأمر الذي من شأنه أن يجعل هناك تحول من التسليم بالأمور إلى ثقافة النقد والتقويم، والتحول من ثقافة الاعتماد على الآخر إلى ثقافة الاعتماد على الذات، والتحول من ثقافة الاجترار والتكرار إلى ثقافة الإبداع والابتكار، والتحول من ثقافة الاستهلاك إلى ثقافة الإنتاج، وذلك عن طريق اندماج التلميذ في التعليم والحكمة الصينية تؤكد ذلك:
أسمع فأنسى، أرى فأتذكر، أعمل فأفهم، لذلك يجب توفير فرص عديدة أمام التلاميذ لاكتساب واختبار ما يحيط بهم، وهم يتبعون التكرار والتقليد والتجربة والخطأ من أجل أن يفهموا عالمهم ويوسعوا مداركهم، وحين يلعب الأطفال سوياً ليتعلموا مهارات الاتصال والتفاوض والتعامل مع المشاعر والصراعات.
مرة أخرى نرى أن التلاميذ يتعلمون حين يشاركون في المسئولية وفي اتخاذ القرار ويكون تعلمهم أشمل وأعمق أثراً وأمتع بوجود كبار حولهم يهتمون بمشاركتهم ويحترمونها، ويوفرون بيئة داعمة وآمنة ومحفزة على المزيد من الاكتشاف.

أخي المعلم سنعرض في هذه النشرة إلى موضوع التعلّم النشط، والذي نهدف من عرضه بشكل عام إلى تحسين الممارسات التربوية داخل الفصول، وذلك بتفعيل استراتيجيات التعلم النشط وربطها بمنظومة التقويم الشامل.
تعريف التعلم النشط:-
"
استراتيجيات تعليم وتعلّم تشرك المتعلمين في عمل أشياء تجبرهم على التفكير فيما يتعلمونه".
فلسفة التعلم النشط:
-
يرتبط التعليم النشط بحياة التلميذ وواقعه واحتياجاته واهتماماته.
-
يحدث التعلم النشط من خلال تفاعل التلميذ وتواصله مع أقرانه وأهله وأفراد مجتمعه.
-
يرتكز التعلم النشط على قدرات التلميذ وسرعة نموه وإيقاع تعلمه الخاصين به.
-
التعلم النشط يضع التلميذ حقاً في "مركز" العملية التعليمية.
-
تضمن المبادرات الذاتية من التلميذ نجاح التعلم بمعنى أن قابلية التلميذ للتعليم تكون في أعلى درجاتها.
-
يحدث التعلم النشط في جميع الأماكن التي ينشط فيها الأطفال في البيت، المدرسة، الحي، النادي، الطبيعة.
ويمكن توضيح الفرق بين التعلّم التقليدي والتعلم النشط كما يلي:-
مقارنة بين التعليم التقليدي والتعلم النشط
وجه المقارنة التعلّم التقليدي التعلم النشط
الأهداف غير معلنة للتلاميذ. معلنة للتلاميذ ويشاركون في وضعها وتخطيطها.
دور المعلم التلقين التيسير
التعليمات يصدرها المعلم بنفسه يشترك التلاميذ مع المعلم في التعليمات
نظام العمل يفرضها المعلم علي التلاميذ يشرك المعلم التلاميذ في اختيار نظام العمل
شخصية المعلم الصرامة والحزم الحماس – المرح – التعاون
الوسائل تعليمية تعلمية
جلوس التلاميذ مقاعد ثابتة التنوع في الجلوس وحرية الحركة
الأسئلة المعلم هو الذي يسأل غالباً يسمح للتلاميذ بطرح الأسئلة على المعلم وعلى زملائهم.
التواصل في اتجاه واحد فقط في جميع الاتجاهات
سرعة التعلم واحدة لكل التلاميذ كل تلميذ يتعلم حسب سرعته
النواتج تذكر وحفظ المعلومات فهم وحل مشكلات ومستويات عليا وابتكارية وجوانب مهاريه ووجدانية
التقويم إصدار حكم بالنجاح أو الفشل ويقارن التلميذ بغيره دائماً مساعدة التلميذ على اكتشاف نواحي القوة والضعف ومقارنة التلميذ بنفسه.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

سلبيات وايجابيات الإشراف الالكتروني

تقرير سلبيات وايجابيات الاشراف الالكتروني

ادوات قياس اثر العمل الاشرافي